کد مطلب:52969 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:284

التعریف بالمؤلّف











الشیخ جمال الدین أبو منصور الحسن بن سدید الدین یوسف بن علیّ بن المطهّر الحلّیّ، المعروف بالعلّامة الحلّیّ قدّس اللَّه نفسه الزكیّة، انتهت إلیه رئاسة الإمامیّة فی المعقول والمنقول.

قال عنه صاحب «الروضات»: لم تكتحل حدقة الزمان له بمثلٍ ولا نظیر، ولمّا تصل أجنحةُ الإمكان إلی ساحة بیان فضله الغزیر، كیف ولم یُدانِه فی الفضائل سابقٌ علیه ولا لاحق[1] .

وجاء فی «أمل الآمل»: فاضل عالم، علّامة العلماء، محقّق مدقّق، ثقة فقیه، محدّث متكلّم ماهر، جلیل القدر، عظیم الشأن، رفیع المنزلة، لا نظیر له فی الفنون والعلوم والعقلیّات والنقلیّات[2] .

ولد فی مدینة الحلّة، وهی مدینة كبیرة تقع بین الكوفة وبغداد، وقد نوّه أمیرالمؤمنین علیه السلام بفضل أهلها قبل بنائها.

وكانت ولادته فی شهر رمضان من عام 648 ه، وقد حدّد بنفسه تاریخ ولادته فی لیلة الجمعة فی الثلث الأخیر من اللیل، سابع وعشرین رمضان، من سنة ثمان وأربعین وستمائة.

وكان أبوه سدید الدین یوسف بن علیّ بن المطهّر فقیهاً محقّقاً مدرّساً من أعظم العلماء فی عصره.

وقد حاز العلّامة منزلةً علمیّة مرموقة ومكانةً اجتماعیّة استثنائیّة، خاصّة بعد مناظرته المعروفة مع علماء العامّة فی مجلس السلطان محمّد خدابنده، وقد أهّله ذكاؤه المفرط وقابلیّاته العلمیّة وبراعته فی الفنون المختلفة لترویج المذهب الشیعیّ، وسیأتی ذِكر تشیّع السلطان المغولیّ المذكور ببركة جهود العلّامة قدس سره.

وصفه علماء العامّة - مع نعتهم له بالرافضیّ الخبیث - بأنّه كان رضیّ الخُلق حلیماً[3] ؛ وأنّه عالم الشیعة وفقیههم، صاحب التصانیف التی اشتهرت فی حیاته[4] ؛ وأنّه كان مشتهر الذِكر وحسن الأخلاق، ولمّا بلغه كتاب ابن تیمیّة (وهو كتاب ردّ فیه علی كتاب منهاج الكرامة) قال: لو كان یفهم ما أقول أجبتُه[5] ... وكان یصنّف وهو راكب[6] .

وقد امتازت تصنیفاته بكثرتها وتنوّعها، فقد ألّف فی الفقه الموسوعات الكبیرة مثل «منتهی المطلب فی تحقیق المذهب»، «مختلَف الشیعة»، «تذكرة الفقهاء»، «إرشاد الأذهان فی أحكام الإیمان»، «تحریر الأحكام الشرعیّة علی مذهب الإمامیّة»، «قواعد الأحكام فی معرفة الحلال والحرام» وغیرها.

كما ألّف المختصرات فی الفقه، ك «تبصرة المتعلّمین»، و«تلخیص المرام فی معرفة الأحكام».

وألّف فی علم الكلام، وفی اُصول الفقه، وفی الحدیث، وفی المنطق، وفی علم الرجال، وفی فنون الحكمة والفلسفة والنحو والعربیّة وغیرها.









    1. روضات الجنّات 270:2-271.
    2. أمل الآمل 396:5.
    3. النجوم الزاهرة 266:9.
    4. الوافی بالوفیات 85:13، لسان المیزان 317:2.
    5. لسان المیزان 317:2.
    6. الوافی بالوفیات 85:13.